الدرس الأول من دورة برنامج Gimp: التعريف بالبرنامج



برنامج جمب لتحرير الصور أو برنامج جنو لمعالجة الصور (GNU Image Manipulation Program؛ اختصاراً GIMP)، برنامج يستخدم للتعامل مع الصور. بدأ المشروع عام 1995 ويديره الآن مجموعة من المتطوعين. جمب برنامج حر مرخص تحت رخصة جنو العمومية، يعمل جمب على مجموعه من نظم التشغيل مثل لينكس وويندوز  ماك ، BSD ...إلخ ،كما انه يعتمد على مكتبات جتك+ من اجل بناء واجهة البرنامج الرسوميه.


قد يتساءل البعض عن سبب إستعمال برنامج كجمب في حين أن هناك أشهرَ برنامجٍ لتحرير للصور،البرنامج العالمي،"فوتوشوب"  فما الدافع الذي قد يقنعني بإستعمال برنامج gimp

هنا،بعض الأسباب التي قد تقنعك بالإنتقال إلى إلى هذا البرنامج،أو تجريب التعامل معه على الأقل
1- برنامج جمب يمتلك واجهة استخدام سهلة وبسيطة بالمقارنة مع بيئة العمل المضطكة في فوتوشوب. إلا أن هذا ليس بالأمر المقنع لكثير ممن إعتاد إستخدام فوتوشوب،كما أنها ليست بالميزة القوية 

2-
يعتبر جمب برنامج أصغر بـ 20 مرة من فوتوشوب، فأنت لست بحاجة لمساحة تثبيت كبيرة، فحجم مثبت جمب أقل من 20 ميجا، بينما يصل مثبت برنامج فوتوشوب إلى 600 ميجا. وهذا يجعله مناسبا للأجهزة المحمولة والصغيرة حيث مساحة القرص الصلب مهمة جدا.

3-
برنامج جمب سريع بدجة ممتازة لا تجارى. فأقل متطلبات الذاكرة لتشغيل جمب 128 مجيا فقط، بينما آخر نسخة من فوتوشوب تطلب 512 ميجا على الأقل من حجم الذاكرة. وسيعمل على الأجهزة القديمة بكثير من المشاكل والبطء.

ملاحظة:يجب تغيير إعدادات برنامج gimp المتعلقة بإستهلاكه للذاكرة كي يعمل على جهازك بالمستوى المطلوب،فهو يأتي بإعدادت إفتراضية تناسب أغلب أنواع الأجهزة ، لذا لا تحكم على أدائه من التجربة الأولى

4-
يمتلك جمب المميزات الأساسية التي أحتاجها بالضبط. وأظن أن فوتوشوب أصبح مترهلا، وبعض من مميزاته المضمنة ليست ضرورية لكثير من المصورين والرسامين.

5-
يستطيع جمب قراءة وكتابة معظم هيئات فوتوشوب PSD الأصلية، ولذى لن تفرق لديك إذا بدأت العمل بفوتوشوب ثم انتقلت إلى جمب، ولكن فوتوشوب لا يدعم هيئة ملفات جمب XCF. إلا أن دعم برنامج جمب لصيغة ال PSD ليست كاملة بالصورة المطلوبة،فهو مازال لا يدعم بعض المزايا الخاصة بفوتوشوب،كالـ Smart Layer مثلا.

6- المعالجة دفعية ( بمعنى معالجة مجموعة من الصورة دفعة واحدة) من خلال الأوامر المأتمتة متطورة جدا في جمب. وبما أن المصورين يحتاجون عادة لإعادة نفس الأوامر لمجموعة ضخمة من الصور، فإن هذه الميزة تساوي وزنها ذهبا.

7-
طريقة تطوير برنامج جمب المفتوحة تعني أنه أكثر قابلية للعمل على منصات أنظمة التشغيل، و تطوير الملحقات ليس مقتصرا على المطورين فقط، لهذا فهو ليس بحاجة للمقارنة مع فوتشوب في هذه النقطة، وخصوصا أن الوصول إلى مكتبات تطوير أدوبي فوتوشوب تحتاج إلى تصريح.

8-
يتوفر جمب بدون تكلفة فهو مجاني وهذه نقطة أهم نقطة. نعم فهو مجاني، لا توجد تكلفة، لست بحاجة لشراء ترخيص، ولست بحاجة للبحث عن كراك. وهناك يصدق المثل، إذا كان مجاني، فهو لي. بينما يكلفك ترخيص واحد من فوتوشوب 700 دولار.

9-
ترقية مجانية، ليس فقط يتوفر جمب بشكل مجاني للتنزيل والتثبيت و الاستخدام، بل أيضا الترقيات. ومقارنة مع فوتشوب والتي تصدر ترقياته ما بين 12 - 18 شهرا ، فإنها ستكلفك ما قيمته 200 دولار فوق سعر الشراء الأصلي.

10-
يمكن محاكة مظهر واختصارات فوتشوب في جمب. فهناك العديد من الدورات التي تعلمك كيف تجعل جمب يحاكي فوتوشوب بشكل كامل، إذا كنت قد تعودت على فوتوشوب.

11-
جمب يملك حزمة محمولة، بمعنى لست بحاجة إلى تثبيته حتى تستطيع العمل عليه، فيمكنك أخذه في إصبع USB و العمل عليه في جهاز أي شخص، في أي مكان.
كما نعلم ،فبرنامج Gimp ليس بالبرنامج الخيالي ،فهو يعاني من عدة سلبيات تجعل بعض المصممين يمتنعون عن إعتماده كبرناج تصميم أساسي
ولهذا،إذا كنت مهتما أكثر بهذا البرنامج، يمكنك تحميل هذا العدد من مجلة البرمجيات الحرة،والذي يحتوي على مقارنة شاملة لكل من مزيا الالجمب على الفوتوشوب والعكس.
المقارنة تبدأ من الصفحة 21


---------------------------------------------------------------
المصادر: ويكيبيديا

هل أعجبك الموضوع ؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

كافة الحقوق محفوظة 2013 ©4Geekslab مدونة